إعدادات خروج


عضو مجهول
العضوية: أستاذ (ة)
رقم العضوية:6
النقاط:6

كلمة مدير التربية لمترشحي امتحان البكالوريا دورة 2022

–الجزء الأول-

بسم الله الرحمان الرحيم و به نستعين
أبنائي بناتي, المقبلين على شهادة البكالوريا أتوجه اليكم بهذه النصائح و الارشادات التي نأمل أن تلتزموا بها لأنها مستمدة من تجارب ميدانية آملا أن يوفقكم الله و يسدد خطاكم لاجتياز هذا الإمتحان بكل ثقة في النفس و معنويات عالية.

كيف تستعد للامتحان:

لم يفصلنا على امتحان البكالوريا الا فترة قصيرة و لكنها فترة خصبة للتحضير و المراجعة المنتظمة وتدريب أنفسكم على معالجة المواضيع ذات الصّلة :
1-المراجعة الذاتية: التي تدربك على التعمق في التفكير و التدرب على سرعة اجراء العمليات الحسابية في المواد ذات الصلة و كذا منهجية الاجابة من خلال التوجيهات المقدمة لكم من طرف أساتذتكم أو من نماذج المواضيع المصحوبة بالحل.
2-المراجعة الجماعية: التي تمكنك من اكتساب تجربة زملائك .
3-اغتنام فرصة اجتياز البكالوريا التجريبية لتقييم مستواك و لا يقتصر ذلك على أسئلة ثانويتك فقط بل قم ايضا بحل مواضيع من مختلف المؤسسات و نحن سنسعى لتوفيرها في هذا الفضاء البيداغوجي و ليكن هدفك الحصول على أعلى معدل لأنه عادة ما يكون نسخة شبيهة بنص الإمتحان الرسمي و استغلال الفترة التي تليها لتدارك النقائص.
4-التحضير و المراجعة يجب أن تكون بشكل منتظم وفق جدول زمني مبسط تقوم أنت بإنجازه مع مراعاة المحافظة على صحتك من خلال أن لا تقل ساعات النوم على 7 ساعات و قيلولة لمدة 30 دقيقة من شأنها إعادة النشاط للجسم و العقل.
5-مراجعة المواد الأدبية تتم من خلال التلخيص الكتابي و حفظ عناوين المحاور و الروابط ذات الصلة بها و هذا ما يمكنك من التعبير أثناء الاجابة.
6-لا تنسى اهتمامك بالتفاتة و لو بسيطة لمتابعة مواضيع الساعة محليا و عالميا لأنها تطرح من حين لآخر و ذلك من خلال الاستماع لنشرات الأخبار أو قراءة الجرائد أو الاطلاع على مواقع التواصل الاجتماعي التي ننصحك بأن لا تسمح لها بالسيطرة على ضياع وقتك.
7-تجرد من التفكير في الاعتماد على الغش لأنه شلل للعقل و مثبط للعزيمة ناهيك عن الاجراءات القاسية التي ستتخذ بشأن مرتكب الغش –التسريح الفوري و الحرمان من اعادة البكالوريا لمدة خمس سنوات للنظاميين و 10 سنوات للأحرار وبالاضافة الى بعض الحالات التي تعدّت الى المتابعة القضائية.
8-يجب أن تذهب للامتحان بثقة عالية في النفس و ذلك انطلاقا من كونك درست البرنامج و تدربت على حلول مواضيع بكالوريا السنوات الماضية بالاضافة أن الأسئلة تطرح بموضوعين للاختيار و أن البكالوريا ليست مسابقة بل هو امتحان من تحصل فيه على معدل 10 من 20 فهو ناجح و أنك لست مطالب بحل جميع الأسئلة, ابذل ما في وسعك للاجابة و علامات المواد تدعم بعضها البعض.
مدير التربية لولاية تيزي وزو
أحمد لعلاوي